المنهج الاجتماعي : من العصر و العرق إلى رؤيا العالم-د.الوارث الحسن / المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مقالات

المنهج الاجتماعي :
من العصر و العرق إلى رؤيا العالم

  د.الوارث الحسن    

لعل أقدم تناول مباشر للمنهج النقدي الاجتماعي يرجع إلى هيجل (ت. 1831م)، الذي ربط بين ظهور الرواية والتغيرات الاجتماعية، مستنتجا أن الانتقال من الملحمة إلى الرواية جاء نتيجة لصعود البرجوازية وما تملكه من هواجس أخلاقية وتعليمية. ومع فردريك أنجلز (ت. 1895م) اتضحت ملامح المنهج الاجتماعي، حيث دعا في رسائله وأعماله التراجيدية إلى ضرورة تعدد وجهات النظر المتناقضة في الرواية عند تصوير الوسط الاجتماعي بين الطبقتين المتضادتين : الأرستقراطية والبروليتارية.
في هذا الوقت، كان هيبوليت تين (ت.1893م) من خلال عدة مقالات، قد تطورت على يده النظرة الاجتماعية إلى الأدب بدعوته إلى إخضاع الدراسات المنجزة لطرائق البحث التي وظفت في مجال العلوم الطبيعية، مما جعل الكثير من المهتمين يصنفونه من الرعيل الأول لمؤسسي المنهج الاجتماعي، بالمعنى المتعارف عليه حاليا، فقد درس تين النظريات الاجتماعيـة التي سبقته (بيلينسكي و تشيرنيفيسكي ثم دوبر ليوبوف ...) مضيفا إليها بعدا اجتماعيا جديدا (العرق أو الجنس) لبعدي العصر والواقع الاجتماعي. فالإبداع الأدبي في نظره لا هو بالخيال ولا هو بالجمال إنه نقل لأحداث العصر وتعبير عن الإحساس بالانتماء العرقي. والعصر يدل عنده على اللحظة التاريخية المعيشة، أما العرق فهو الجنس الموروث والذي تتفاعل ضمنه الخصائص الجسمية والسمات النفسية.
ثم يأتي معاصره، كارل ماركس (ت. 1883م) ويقدم تعريفا مغايرا لمفهوم علاقة الإنسان بالبيئة الاجتماعية في إطار طبيعة العلاقة بين البنيات الاجتماعية والاقتصادية التحتية، والبنيات الفكرية والإبداعية الفوقية، حيث تتجلى إحدى صور الرؤية الفنية المادية للواقع الاجتماعي.
لقد ظل جانب من هذه الأفكار قائما لدى أنصار المنهج الاجتماعي في النقد الأدبـي، على امتداد القـرن العشرين، ومع جـورج لوكاتش (ت. 1971م) نجد إعادة نظر في النظرية الماركسية، من خلال الدعوة إلى تحقيق نوع من التوازن الموضوعي في العلاقة الجدلية القائمة بين الأدب والمجتمع. وعند لوسيان غولدمان (ت. 1970م) تتجاوز هذه العلاقة معظم التفسيرات السابقة، حيث أصبحت دراسة الواقع هي التي تمكن الباحث من اكتشاف طموحات الإنسان وأفكاره ومشاعره في علاقته بذاته ومجتمعه أولا، وفي مواجهته للجماعات الأخرى ثانيا، وهذا ما يسميه غولدمان (برؤيا العالم). هذه الرؤيا حسب العديد من الدارسين هي التي أصبحت الدعامة الأساسية للمنهج الاجتماعي في النص الأدبي.
وبذلك، غدا المنهج الاجتماعي في الأدب، هو ذلك المنهج الذي يعمد إلى قراءة النصوص الأدبية وتحليلها من وجهة تعبيرها عن الإنسان والمجتمع. وبهذا المعنى، فإن علم اجتماع الأدب باعتباره قسما من أقسام العلوم الاجتماعية، يبحث أساسا عن العلاقات التي تربط الإبداع الأدبي بالشروط الاجتماعية المؤطرة له، وذلك عبر التأويل الاجتماعي للإبداع وتتبع الخلفيات الاجتماعية المتحكمة في إنتاجه واستهلاكه، ومدى تعبيره عن الصراع الدائر في المجتمع.
وينطلق هذا المنهج من مبدأين اثنين :
-أولهما : يرى أن الأديب هو ابن بيئته لا يعيش معزولا عنها.
-ثانيهما : أن الإنتاج الأدبي هو جزء لا يتجزأ عن السياق الاجتماعي والواقع المعيش.
وبناء على هذين المبدأين، فإن المنهج الاجتماعي ينظر إلى الأدب من زاويتين اثنتين:
-الأولى : الأدب صورة للمجتمع، ومرآة عاكسة للانتماء الطبقي للأديب.
-الثانية : الأدب يخاطب المجتمع وهو صورة منه.
وقد حظي المنهج الاجتماعي بتجاوب واسع من طرف النقاد العرب في المشرق والمغرب، ومن أبرزهم : سلامة موسى، لويس عوض، نجيب العوفي، صلاح فضل، حميد لحمداني وإدريس الناقوري.



 
  د.الوارث الحسن / المغرب (2011-07-27)
Partager

تعليقات:
يوسف /المغرب 2016-05-01
السلام وعليكم أما بعد أريد تحليلا لهادا النص من فضلكم
البريد الإلكتروني : youssef_54321@hotmail.fr

Najwa fati /Taounat 2015-05-12
Jazakomo laho khayran 3ala hadihi lmosa3ada l9ayima.atamana lakom alkhayra walmazid mina ta9adom.merci
البريد الإلكتروني : 0667403368

hajar /errachidia 2015-02-24
3afakom 3awnoni flbaht dyali
البريد الإلكتروني :

LAMRINI /MAROC 2013-05-03
BGHIT MANHAJAYA DYAL AL MANHAJ AL IJTIMA3I
البريد الإلكتروني : simou-moulay@hotmail.fr

كوثر /تازة 2012-04-25
salam kidayrin labas 3likom bghit chi mwdo3 kayt3l9 bl manhaj ijtima3i
البريد الإلكتروني : kawtar_love2009@hotmail.fr

محمد /المغرب 2011-07-27
إلى الحبيب محمد أديب، يا عزيزي لا تستخفي كالحلزون في صدفته قل خيرا أو لتصمت وتذكر قول الشاعر الجاهلي الصعلوك:ايها العائب افعال الورى أرني بالله ماذا تفعل لا تقل عن شيء ذا ناقص جيء بأوفى وقل ذا اكملعزيزي الدكتور الوارث دمت للكتابات النقدية المتينة لا تستمع لاصحاب المعاول الذين لا يتقنون غير الهدم والتدمير ولا يحسنون البناء والتعمير
البريد الإلكتروني :

محمد أديب /الجزائر 2011-07-27
تحية طيبة وبعد ، أثار انتباهي خلو المقال من الإحالات ،فالكاتب يسوق المعلومات عن المنهج الاجتماعي دون أن يدعمها بإحالات على كتب تناولت الموضوع مما يخرج المقال من دائرة العلمية للأسف، إضافة إلى ذلك فصاحب المقال يسوق تعريفات بالمنهج الاجتماعي ويخلط كثيرا بين تياراته المتشعبة ويعتبره منهجا واحدا وهذا يدل على فهم سطحي للمنهج،هذا دون الإشارة إلى الأسلوب الذي يحتاج إلى ترميمات وعمليات تجميل، تقبل مروري أخي الكريم ووفقك الجليل
البريد الإلكتروني :

أسية /المغرب 2011-07-27
موضوع قيم،دمت متألقا وشكرا جزيلا على هذا المقال الرائع.
البريد الإلكتروني : assia_maitresse@hotmail.fr

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

المنهج الاجتماعي :
 من العصر و العرق إلى رؤيا العالم-د.الوارث الحسن / المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia